الاثنين، 16 مارس 2020

النظام البـيـئــي


النظام البـيـئــي
النظام البـيـئــي
المنظومة البيئية أو النظام البيئي (Ecosystem) في علم البيئة هو أي مساحة طبيعية وما تحتويه من كائنات حية نباتية أو حيوانية أو مواد غير حية، البعض يعتبره الوحدة الرئيسية في علم البيئة، والنظام البيئي قد يكون بركة صغيرة أو صحراء كبيرة، ويمكن تعريف النظام البيئي كتجمع للكائنات الحية من نبات وحيوان وكائنات أخرى كمجتمع حيوي تتفاعل مع بعضها في بيئتها في نظام بالغ الدقة والتوازن حتى تصل إلى حالة الاستقرار وأي خلل في النظام البيئي قد ينتج عنه تهديم وتخريب للنظام.
يمثل النظام البيئي Ecosystem (= Biogeocoenosis) وحدة تنظيمية في حيز معين تحتوي على عناصر حية وغير حية تتفاعل مع بعضها وتؤدي الى تبادل للمواد بين عناصرها الحية وغير الحية.لذا فالنظام البيئي، بما يشمل من جماعات ومجتمعات ومواطن بيئية مختلفة، يعني بصورة عامة التفاعل الديناميكي لجميع أجزاء البيئة، مع التركيز بصورة خاصة على تبادل المواد بين الأجزاء الحية وغير الحية.وهو تفاعل هذا المجتمع مع العوامل غير الحية، التي تحيط به في منطقته البيئية. ويسمى أكبر نظام بيولوجي على وجه الأرض بالكرة الحية Biosphere  والتي تحتوي جميع العوامل الحية وغير الحية الموجودة في اليابسة والهواء والماء.
ويمثل الموطن البيئي Habitat وحدة النظام البيئي، حيث يمثل الملجأ أو المسكن للكائن الحي ليشمل جميع معالم البيئة، من معالم فيزيائية وكيميائية وحيوية، بينما تعتبر المواطن الدقيقة Microhabitates أصغر الوحدات البيئية المأهولة، وتوجد مصطلحات أخرى، مثل المناخ الدقيق Microclimate والحيز الوظيفي Niche لتحددا المتغيرات الدقيقة المتداخلة ووظيفة الكائن الحي ضمن النظام البيئي.
ويتكون النظام البيئي إجمالاً في أبسط صورة من مكونات غير حية Abiotic Components ومكونات حية Biotic Components تشكلان معاً نظاماً ديناميكياً متزناً .
التركيب الحيوي للنظم البيئية الطبيعية of Ecosystems The Biotic Structure
ينظر علم البيئة الى النظام البيئي الطبيعي Ecosystem بوصفه أية مساحة طبيعية وما تحتويه من كائنات حية نباتية أو حيوانية أو مواد غير حية، بل ويعتبره بعض الباحثين بأنه الوحدة الرئيسية في علم البيئة. والنظام البيئي قد يكون بركة صغيرة، أو صحراء كبيرة.
ويمكن تعريف النظام البيئي كتجمع للكائنات الحية من نبات وحيوان وكائنات أخرى، كمجتمع حيوي، تتفاعل مع بعضها في بيئتها في نظام بالغ الدقة والتوازن، حتى تصل إلى حالة الاستقرار، وأي خلل في النظام البيئي قد ينتج عنه تهديم وتخريب للنظام.
النظم البيئية الرئيسية :-( Major Ecosystem Biomess )
ان المجتمع الرئيسي يمكن ان يوضع في مفهوم او تعطي قارة تعرف على انها منطقة حيوية تعرف على انها منطقة حيوية ( Biomess ) او تشكيل ( Formation ) والمنطقة الحيوية تستعمل عادة عندما يتعلق الموضوع بكل من النباتات والحيوانات او التشكيل ( Formation ) ويستعمل عندما يتعلق الموضوع مع المجتمعات النباتية فقط . وهكذا هو ناتج من التداخل بين المناخ الاقليمي مع الاحياء والمواد الاساسية
إن المناطق الحيوية للنظم البيئية الأرضية تتجمع لتعطي قارة وتلك التي تتشابه في تركيب الغطاء الخضري ( Physiognomy ) . في المظاهر الرئيسية للمحيط والتي تكون تلك التراكيب مستجيبة وفي بعض خصائصها من مجتمعاتها الحيوانية . إن المنطقة الحيوية مفهوم غالبا ما يطبق بشكل واسع على النظم البيئية للأرض وكذلك يمكن إن يطبق هذا المفهوم في المحيط المائي مثل المناطق الواسعة في العالم والتي يكون تركيبها محدد بأنواع رئيسية من الكائنات الحية .
وفي المفهوم الواسع فان هناك نوعين رئيسيين من النظم البيئية هما ارضي ( Terrestrial ) ومائي ( Aquatic ) . النظام البيئي الأرضي يعمل على الأرض بينما النظام البيئي المائي يعمل في المواطن البيئية المائية .
إن النظام البيئي الأرضي يمكن إن يقسم إلى تقسيمات كما يأتي :-
1.    النظام البيئي للغابات Forest Ecosystem
2.     النظام البيئي لأراضي الحشائش Grass Ecosystem
3.    النظام البيئي للصحاري Derst Ecosystem
4.    النظام البيئي الصناعي والذي هو من صنع الإنسان مثل حقول المحاصيل الحقلية والحدائق ...... الخ Artificial Ecosystem


هناك 102 من التعليقات:

  1. تمام تسلمى يا د.ميرفت

    ردحذف
  2. تمام تسلمى يا د.ميرفت

    ردحذف
  3. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  4. تسلمي يا د.ميرفت

    ردحذف
  5. تمام تسلمي ي د ميرفت

    ردحذف
  6. تمام تسلمي ي د/ميرفت

    ردحذف
  7. تسلمي ي دكتور ⁦♥️⁩

    ردحذف
  8. شكرا يا دكتور 🌹🌹

    ردحذف
  9. تسلمي ي دكتور⁦⁦♥️⁩

    ردحذف
  10. تمام تسلمي ي دكتور

    ردحذف
  11. تمام،تسلمي ي دكتور

    ردحذف
  12. تمام ي دكتور
    شكرا جزيلا لحضرتك 🌼💚

    ردحذف
  13. تمام يا دكتور و شكراً كتير

    ردحذف
  14. شكرا ي دكتور ✨⁦♥️⁩

    ردحذف
  15. تمام ماشي يا دكتوره ❤

    ردحذف
  16. تمام👌🌸
    شكراً جداً لحضرتك د.ميرفت⁦❤️⁩

    ردحذف
  17. تمام��
    شكرا لحضرتك ي دكتور🌺

    ردحذف
  18. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  19. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  20. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  21. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  22. تمام يادكتور تسلمى

    ردحذف
  23. تمام ي دكتور شكرا💕

    ردحذف
  24. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  25. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف